جامعة الأمة العربية تقيم فعالية بيوم القدس العالمي في كلية الحقوق

الثورة – متابعة عبد الحميد غانم:

ضمن فعاليات الاحتفال بيوم القدس العالمي أقامت جامعة الأمة العربية وكلية الحقوق بجامعة دمشق بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية، ندوة بعنوان “تمكين طلاب الدراسات العليا في العمل الدولي”.
وفي كلمة مسجلة تم بثها خلال الندوة، قال رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا: “إننا ندافع عن القدس وهويتها ومقدساتها وخاصة في الأيام التي تتعرض فيها للتطهير العرقي والإبادة الجماعية للشهر السادس منذ بدء العدوان عليها وندعو لتتوقف الحرب عليها”.

بينما دعا الدكتور العميد أمين حطيط خلال كلمة مسجلة أيضاً إلى حشد الطاقات مع الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه السليبة وإيقاف الحرب عليه، مؤكداً على مكانة القدس والتضامن مع الشعب الفلسطيني لأنها في وجدان الأمة والإنسانية وعلى الجميع المساعدة في تحريرها.

من جهتها، أشارت أمين عام جامعة الأمة العربية الدكتورة هالة الأسعد إلى أن الجامعة أطلقت سابقاً موقعاً إلكترونياً على المستوى العالمي لتوثيق الجرائم بحق شعبنا العربي في فلسطين، وتعمل على إنشاء محكمة افتراضية على المستوى العالمي بدمشق، وذلك بناء على مخرجات هذه الندوة.

وفي تصريح للصحفيين، أكد عميد كلية الحقوق بجامعة دمشق الدكتور سنان عمار أهمية إحياء يوم القدس العالمي في آخر جمعة من شهر رمضان لتذكير العالم بما يحدث لأهلنا في فلسطين، وما يجري على أرضها من جرائم مروعة يرتكبها العدو الصهيوني ناهيك عن الاعتداء على المقدسات، وخاصة القدس الشريف.

وأكد عضو مجلس الشعب خالد العبود أن إحياء يوم القدس العالمي هو تعبير عن تمسك الشعب بجذوره وحبه العميق لأرضه ودفاع عن حقوقه المغتصبة.

وبين أمين سر جامعة الأمة العربية الدكتور طارق حاتم أن بوصلتنا هي القدس على مدى التاريخ، وندوة اليوم بمثابة رسالة لكل دول العالم بأن القدس بقلوبنا وقلب كل سوري.

وأشار المحلل السياسي خالد الخطيب إلى أن القدس ستبقى عاصمة المقاومة، مشيراً إلى ضرورة أن يتوجه الجيل الشاب والأكاديميون إلى أسلوب جديد من المقاومة وبالشكل القانوني، وإحالة الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني إلى محكمة العدل الدولية.

وجرى خلال الندوة تداول للرأي حول شكل المحكمة الافتراضية وعملها وكيفية التنسيق مع الجهات والمؤسسات القانونية والحقوقية عربياً ودولياً.

مواضيع ذات صلة: